تاريخ اليوتوبيا والمدينة الفاضلة | جامعة كولومبيا

خريطة اليوتوبيا ل"أبراهام أورتيليوس"- الصورة مأخوذة من موقع ويكيميديا كومونس

خريطة اليوتوبيا ل"أبراهام أورتيليوس"- الصورة مأخوذة من موقع ويكيميديا كومونس

تم تدريس صف التاريخ للدراسات الجامعية العليا من قبل الدكتورة مروة الشكري في جامعة كولومبيا

ربيع 2014 ، خريف 2019

صاغ توماس مور مصطلح المدينة الفاضلة أو " utopia " باللغة الإنكليزية، لإبراز كيف أن مجتمعه الخيالي والكامل لم يكن "موجودا". إلا أن ما أشار إليه "topos" ، شكَّل منذ فترة طويلة خيالا هائلاً وعقلًا جغرافيًا بشريًا بين العديد من الشعوب وفي الكثير من الأماكن.


وصف الدورة

إن فكرة تحديد موقع المجتمع المثالي مبنية على مفاهيم قديمة ذات أصول بشرية، أو على العكس ، غاياتها. إن تتبع هذه الحلقة عبر عدد من الفترات والأماكن ، يستكشف هذا التاريخ بشكل عرضي. حيث ينظر إلى تصورات متخيلة أو منطقية للمجتمع المثالي عبر عدد من التقاليد المنطقية والأنواع النصية، من الحسابات الأسطورية والجدلية إلى الخيال العلمي المستقبلي والبيانات الثورية. كما أنه يستكشف الطابع الغامض عادة للمدينة الفاضلة ، أو التفاعل بين المدينة الفاضلة والواقع المرير: إما كرؤى للنظام والفوضى ، والخلق والتشويش ، أو الارتفاع والانحدار. بالنظر إلى التاريخ الطويل للمدينة الفاضلة، يدرس المقرر كيف كانت هذه الرؤى أساسية ، ليس فقط لمختلف المفاهيم التاريخية واللاهوتية للوقت وللفلسفات والحركات السياسية الرئيسية المختلفة ، ولكن أيضا لمجموعة متنوعة من العقود المستقبلية المتخيلة.
تبدأ الدورة من خلال تتبع أفكار "العصر الذهبي". ثم تتحول إلى أمثلة من المفاهيم الأخروية والرهيبة للوقت والتاريخ والانسانية التي تنتجها رؤى مصير البشرية "بعد السقوط". وسوف يدعو جزء كبير من الدورة أيضًا الطلاب إلى النظر في العلاقة بين المدينة الفاضلة والسياسة على نطاق كبير. بدءا من الجمهورية المثالية الكلاسيكية في القرون الوسطى، فإنه يقوم أيضا بفحص عدد من البرامج الثورية الحديثة، والدولية، والديمقراطية ، والفوضوية ، والاشتراكية ،والبرامج السياسية،  والمثل الجماعية. أخيراً ، تنتهي الدورة بأسابيع قليلة تغطي الماضي الحديث: من المستقبل الفني التكنوقراطي في القرن العشرين إلى حركات سياسية متطرفة مختلفة في أواخر القرن العشرين وما بعدها والعديد من الحركات الخرافية التي نشأت عقبها.